كلام في السياسة



تواصل معنا عبر الشبكات الإجتماعية

twitter   facebook   youtube   flicker   rss

  بحث

 
  
 

أكثر المقالات تفضيلا

المجد للشهداء
حاجتنا إلى فكر التنوير
سليانة تنزف...سليانة تستغيث
السلطات الثلاث و الفصل بينها
تعز، لن تصمت مرة أخرى
من ترضى عنه أمريكا لا خير يرجى منه
أجهزة الأمن تعتدي على صاحب تاكسي بالصفع ورفسه داخل سيارته أمام بوابة مجمع الإصدار الألي في صنعاء:
حرب توسعية بين الحوثي والاصلاح
مسيرة ووقفة إحتجاجية أمام السفارة السعودية بصنعاء
رفض الوصاية السعودية

أكثر المقالات قراءة

مصر | هكذا يري الإسرائيليون مبارك
السلطات الثلاث و الفصل بينها
النظام شبه الرئاسي
الأحزاب السياسية
النظام البرلماني
الدستور
النظام الرئاسي
تونس تريد علاء في التحرير
مفهوم الدولة
مصر | نص وثيقة المبادئ الحاكمة للدستور

 
 
 

مفهوم الدولة

Friday 22 July 2011
 كتب : كنوز اسماعيل    بواسطة: كنوز اسماعيل   عدد مرات المشاهدة 7204

قبل البدء في تحديد مفهوم الدولة من الضروري الفصل بينه و بين مفاهيم أخرى عادةً ما يقع الخلط بينها ألا و هي مفاهيم الوطن و الحكومة. 


أولاً الوطن:

الوطن مفهوم معقد و متشعب لأنه يرتبط إرتباطاً وثيقاً بالمشاعر و العواطف التي تجمع بين مجموعة من الأفراد بمنطقةٍ جغرافية معينة.

الوطن لغةً كما جاء في لسان العرب هو المنزل الذي يقام به و هو موطن الإنسان و محله و يقال أوطن فلان أرض كذا أي اتخذها محلاً و مسكن له.

 

و الوطن مصطلح حديث نسبياً لأن الإنسان لم يكن مستقراً في مكان معين بل كان رحالاً بحثاً عن الماء و الكلأ و يعيش على الصيد و القنص و لم يستقر في مكان محدد إلا بعد أن إكتشف الزراعة فبدأ في  الارتباط عاطفياً بالارض التي يزرعها فاصبحت هذه الأرض وطناً له 

 

ثانياً الحكومة:

الحكومة مؤسسة من مؤسسات الدولة و هي مكلفة بالسلطة التنفذية على أعلى مستوى بمعنى أنها تنفذ سياسات الدولة و القوانين التي تسنها السلطة التشريعية

تتكون الحكومة من مجموعة من الأفراد يسمون الوزراء أو كتاب الدولة و يرأسهم وزير أول أو رئيس الوزراء أو رئيس الحكومة حسب نظام الدولة و لكنه في كل الأحوال يضطلع بنفس المهام على إختلاف التسميات. 

و عليه فيجب التفرقة بين الحكومة و الدولة ون إن كان المصطلحان يستخدمان في حالات كثيرة كمترادفين إلا أن مفهوم الدولة أشمل و أوسع من مفهوم الحكومة التي لا تعدو عن كونها جزءًا من الدولة و مؤسسة من مؤسساتها.

  

ثالثاً الدولة:

الدولة لغةً  بتشديد الدال مع فتحها أو ضمها، العاقبة في المال والحـرب، وقـيل بالضم في المال، وبالفتح بالحـرب، وقـيل بالضم للآخـرة وبالفتح للدنيا، وتجمع على دول بضم الدال وفتح الواو، ودول بكسر الدال وفتح الواو، والإدالة الغلبة، أديل لنا على أعدائنا أي نصرنا عليهم، وكانت الدولة لنا  ومن هذا المعنى جاء مصطلح الدولة نتيجة لغلبتها، وإلا لما كانت دولة (لسان العرب ) .

الدولة  إصطلاحاً شكل من أشكال التنظيم السياسي و القانوني لمجتمع أو بلد ما. و تعرف على أنها مجموعة من الأفراد يستقرون بأقليم جغرافي محدد و يخضعون لسلطة سياسية معينة و بالتالي فالمقومات الأساسية للدولة هي:

مجموعة الأفراد: الشعب 

الإقليم الجغرافي

 السلطة السياسية 

 

1 - الشعب: يعتبر الشعب أهم مكونات الدولة إذ لا يمكن تخيل دولة من غير شعب بغض النظر عن عدده. يخضع جميع أفراد الشعب دون إستثناء لسلطة القانون الذي تقره الدولة؛ و القانون هنا واحد من ضمانات الوحدة و سيادة الدولة في نفس الوقت.

و من بين مقومات الوحدة أيضاً اللغة الواحدة و التاريخ الواحد و هو ما يدفعنا هنا إلى التطرق إلى موضوع مهم و هو موضوع الفرق بين  الشعب و الأمة: فالشعب ألمنتمي إلى دولة واحدة يشترك في اللغة و التاريخ و الإقليم الجغرافي و القانون الذي يسري على الجميع مثلاً الشعب المصري أو الشعب التونسي و لكن الشعبين يتشاركان مع شعوب أخرى في اللغة و إن اختلفت اللهجات و في التاريخ في بعض الحقب  الزمنية و بذلك فإن هذه الروابط المادية و الروحية تجمعها لتكون بذلك مفهوماً أخر و هو مفهوم الأمة أو القومية.

 

2 - الإقليم الجغرافي: يعتبر الإقليم الجغرافي المحدود ركناً أساسياً لقيام الدولة بغض النظر عن كبر أو صغر مساحته، و تكمن أهميته في نقطتين أولاً  أن الشعب يستقر عليه بصفة دائمة  و ثانياً أن الدولة تمارس سلطتها و سيادتها ضمن حدوده دون منازعة دولةٍ أخرى، و في هذا المجال تشدد المادة الثانية لميثاق الأمم المتحدة على ضرورة إحترام سلامة الأراضي و الاستقلال السياسي للدول الأعضاء بعضها لبعض.

ينقسم الإقليم الجغرافي الى 3 مجالات:

أ - المجال الترابي: و يشمل مساحات اليابسة ذات الحدود المعترف بها دولياً و يضم كل طبقات الأرض و ما يحتويه باطنها من ثروات

ب - المجال المائي: و يتكون من النهار و البحيرات التي تتواجد داخل المجال الترابي كما يضم حزاماً من المياه الساحلية يعرف بالمياه الإقليمية التي تمتد حسب تعريف مؤتمر الأمم المتحدة لقانون البحار لسنة 1982 إلى 12 ميل بحرياً ابتدأً من خط الأساس. و تعتبر المياه الإقليمية منطقة سيادة الدولة بالظبط  كحدودها الترابية و تمتد هذه السيادة إلى قاع البحر و ما يحتويه من ثروات طبيعية.

ج - المجال الجوي: و هو كل ما يعلو حدود الدولة الترابية و المائية من هواء و فضاء جوي، و تنظم الإتفاقيات الدولية صلاحيات الدولة و سيادتها على هذا المجال منذ بداية عصر الطيران أي أوائل القرن العشرين. و تكمن أهميته في أنه مجال تمارس عليه الدولة سيادتها و هو المعبر عن استقلاليتها تماماً مثل المجالين الترابي و المائي.

 

3 - السلطة السياسية 

وجود الشعب و الإقليم الجغرافي لا يكفي لقيام دولة إلا مع وجود هيئة منظمة للحياة الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية و أيضاً لتمثيل الشعب في المحافل الدولية. تسمى هذه الهيئة الحكومة و تمارس الحكومة سلطتها بإسم الدولة بحيث تلزم الأفراد بإحترام القانون الذي يضبط حياة المجموعة و يحافظ على وجود كيان  الدولة.


بالرغم من أن مكونات الدولة واحدة و ثابتة في كل الدول إلا أن اشكالها و نظمها تختلف من دولة إلى أخرى مثل النظم الرئاسية أو البرلمانية... أو الدول المدنية أو الثيوقراطية الى غيرها من الأشكال و النظم

 

 
 
عن الكاتب: ليسانس أداب إنجليزي كلية آداب جامعة تونس, ليسانس علوم سياسية كلية علوم سياسية جامعة تونس, ماجستير في العلاقات الدولية كلية علوم سياسية جامعة غرناطة باسبانيا, رئيس تحرير كلام في السياسة
تقييم المقال:
 
تعليقات (0 )
 
 
أضف تعليق
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لكتابة تعليق
مشاركتك بالتعليق تعني أنك قد قرأت سياسة النشر و تتحمل المسئولية الأدبية و القانونية لتعليقك.  سياسة النشر
 
 
 

مقالات متعلقة

 

أحدث المقالات

ليبيا المعركة الأخيرة
مصر | المبادئ الحاكمة للدستور و القوي الإسلامية
الدرس الأخير
الدستور
الأحزاب السياسية
النظام شبه الرئاسي
مصر | محاكمة القرن
مصر | هكذا يري الإسرائيليون مبارك
مصر | أيها الرئيس السابق كن رجلا
سوريا | صمتنا يقتلنا
ضغطة زر
السلطات الثلاث و الفصل بينها
النظام الرئاسي
النظام البرلماني
مفهوم الدولة

 
الباجي قائد السبسي رئيسا لتونس
الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التونسية (تقرير 2)
الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التونسية (تقرير 1)
حوار مع اخواني
هل سيصمد السيسي؟
شهيد الحريه"جيفارا"
"الاخوان" فى ملفات "عمر سليمان"
كل الطرق تؤدى باالسيسى الى رئاسة الجمهوريه
كذبة المؤتمر من اجل الجمهورية
رفض الوصاية السعودية