كلام في السياسة



تواصل معنا عبر الشبكات الإجتماعية

twitter   facebook   youtube   flicker   rss

  بحث

 
  
 

أكثر المقالات تفضيلا

المجد للشهداء
حاجتنا إلى فكر التنوير
سليانة تنزف...سليانة تستغيث
السلطات الثلاث و الفصل بينها
تعز، لن تصمت مرة أخرى
من ترضى عنه أمريكا لا خير يرجى منه
أجهزة الأمن تعتدي على صاحب تاكسي بالصفع ورفسه داخل سيارته أمام بوابة مجمع الإصدار الألي في صنعاء:
حرب توسعية بين الحوثي والاصلاح
مسيرة ووقفة إحتجاجية أمام السفارة السعودية بصنعاء
رفض الوصاية السعودية

أكثر المقالات قراءة

مصر | هكذا يري الإسرائيليون مبارك
السلطات الثلاث و الفصل بينها
النظام شبه الرئاسي
الأحزاب السياسية
النظام البرلماني
الدستور
النظام الرئاسي
مفهوم الدولة
تونس تريد علاء في التحرير
مصر | نص وثيقة المبادئ الحاكمة للدستور

 
 
 

الانتخابات الرئاسية في فرنسا

Sunday 08 April 2012
 كتب : كنوز اسماعيل    بواسطة: كنوز اسماعيل   عدد مرات المشاهدة 960

 
تعيش فرنسا على وقع الانتخابات الرئاسية، التي ستكون أول دوراتها يوم 22 ابريل القادم و تشير بعض إستطلاعات الرأي إلى أن الفرنسيين ليسو مهتمين كثيراً بهذه الانتخابات و أن هناك توقعات عالية للإمتناع عن التصويت ، غير أن الرئيس الحالي و المترشح لولاية ثانية نيكولا ساركوزي صرح في لقاء حصري مع جريدة "جورنال دو ديمانش" اليوم الأحد أنه لا يصدق هذه التوقعات مجيباً على سؤال الصحفي عن تخوفه من هذه التوقعات "القاعات مليئة و مؤشرات الجماهيرية على التلفزيون و الاذاعة جيدة جداً و شخصياً استطيع أن أجزم أن التعبئة هذه المرة أعلى بكثير من حملتي الفارطة... و أنا اليوم أشعر بالمد"

و في مقابل هذا التفاؤل الواضح للرئيس الفرنسي ترصد الصحافة الفرنسية و الأوروبية مفارقة بين ما تثيره الحملات الإنتخابية من صخب إعلامي و ما يتواتر من تأكيدات استطلاعات الرأي التي تتوقع أن تشهد الانتخابات الرئاسية نسبة ملحوظة من الامتناع عن التصويت تصل إلى 32% . يعيد الكاتب اليميني الفرنسي إيفان ريوفول بصحيفة لوفيغارو الفرنسية ظاهرة العزوف السياسي في فرنسا إلى أن الحملات الانتخابية تعاني من فشل محسوس على شد انتباه قطاعات واسعة من الفرنسيين إضافة إلى مشكلة في الثقافة المدنية والسياسية لدى كثير من الفرنسيين التي ترجع إلى الانفصال بين الخطاب السياسي لمختلف الأحزاب الفاعلة في المشهد السياسي الفرنسي وبين قطاعات ما فتئت تتسع من الرأي العام
أما صحيفة الإيكونوميست البريطانية فهي تصف هذه الانتخابات بأنها قد تكون الأكثر طيشاً في الديمقراطيات الغربية خلال الفترة الأخيرة خاصة و أن المرشحين لا يعترفون بخطر الأزمة الإقتصادية الوشيكة حيث يتصرفون كما لو كانت فرنسا تتمتع بإقتصاد السويد أو ألمانيا في حين أنه أشبه بإقتصاد أسبانيا.

 و تأتي أحداث تولوز و مونتوبون في أثناء الحملة الإنتخابية لتأجج نار الجدل حول موضوع شائك في فرنسا و هو التعددية الدينية بصفة عامة و الإسلام بصفة خاصة فيجد ساركوزي نفسه متهماً باستغلال هذه الحادثة لصالح حملته الإنتخابية و ذلك بمنح اكبر قدر من الدعاية لحملات الإعتقال الواسعة ضد الإسلاميين تحت مسمى مكافحة الاسلام المتشدد و طرد الائمة المتشددين او رفض دخول دعاة مسلمين معروفين الى فرنسا من بينهم طارق رمضان المفكر السويسري من أصل عربي و منعه من المشاركة في ملتقى مسلمي فرنسا التاسع والعشرين الذي نظمه اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا و كان ساركوزي قد أجرى مقارنة بين الصدمة التي اثارتها أحداث تولوز و مونتوبون في فرنسا وبين احداث 11 ايلول (سبتمبر) 2001 في الولايات المتحدة معلنا انه لن يتسامح على الاطلاق حيال الاسلاميين المتطرفين الذين يرتكبون اعمال عنف.

و في حديث لفرانس 24 صرح طارق رمضان أن الحملات الإنتخابية في فرنسا موجهة ضد المسلمين قائلاً "الأمر متأزم، هذا أمر واقع وواضح وضوح الشمس. وللمؤسف فإن حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية لا تؤكد التصعيد ضد المسلمين فحسب بل تعززه يوما بعد يوم. ما يحصل أن الرئيس الفرنسي الحالي نيكولا ساركوزي وجد نفسه محاصراً من "الحزب الاشتراكي" من جهة ومن "الجبهة الوطنية" من جهة ثانية، ولا حل أمامه سوى السعي للتخلص بأسرع وقت من خطر الهزيمة. لذا فهو يستخدم كل الوسائل ولا يبالي إن كان ذاك على حساب التعايش السلس بين المواطنين الفرنسيين. وهذا بالطبع شيء غير مقبول."

 
 
عن الكاتب: يسانس أداب إنجليزي كلية آداب جامعة تونس, ليسانس علوم سياسية كلية علوم سياسية جامعة تونس, ماجستير في العلاقات الدولية كلية علوم سياسية جامعة غرناطة باسبانيا, رئيس تحرير كلام في السياسة
تقييم المقال:
 
تعليقات (0 )
 
 
أضف تعليق
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لكتابة تعليق
مشاركتك بالتعليق تعني أنك قد قرأت سياسة النشر و تتحمل المسئولية الأدبية و القانونية لتعليقك.  سياسة النشر
 
 
 

مقالات متعلقة

 

أحدث المقالات

ليبيا المعركة الأخيرة
مصر | المبادئ الحاكمة للدستور و القوي الإسلامية
الدرس الأخير
الدستور
الأحزاب السياسية
النظام شبه الرئاسي
مصر | محاكمة القرن
مصر | هكذا يري الإسرائيليون مبارك
مصر | أيها الرئيس السابق كن رجلا
سوريا | صمتنا يقتلنا
ضغطة زر
السلطات الثلاث و الفصل بينها
النظام الرئاسي
النظام البرلماني
مفهوم الدولة

 
الباجي قائد السبسي رئيسا لتونس
الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التونسية (تقرير 2)
الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التونسية (تقرير 1)
حوار مع اخواني
هل سيصمد السيسي؟
شهيد الحريه"جيفارا"
"الاخوان" فى ملفات "عمر سليمان"
كل الطرق تؤدى باالسيسى الى رئاسة الجمهوريه
كذبة المؤتمر من اجل الجمهورية
رفض الوصاية السعودية