كلام في السياسة



تواصل معنا عبر الشبكات الإجتماعية

twitter   facebook   youtube   flicker   rss

  بحث

 
  
 

أكثر المقالات تفضيلا

المجد للشهداء
حاجتنا إلى فكر التنوير
سليانة تنزف...سليانة تستغيث
السلطات الثلاث و الفصل بينها
تعز، لن تصمت مرة أخرى
من ترضى عنه أمريكا لا خير يرجى منه
أجهزة الأمن تعتدي على صاحب تاكسي بالصفع ورفسه داخل سيارته أمام بوابة مجمع الإصدار الألي في صنعاء:
حرب توسعية بين الحوثي والاصلاح
مسيرة ووقفة إحتجاجية أمام السفارة السعودية بصنعاء
رفض الوصاية السعودية

أكثر المقالات قراءة

مصر | هكذا يري الإسرائيليون مبارك
السلطات الثلاث و الفصل بينها
النظام شبه الرئاسي
الأحزاب السياسية
النظام البرلماني
الدستور
النظام الرئاسي
مفهوم الدولة
تونس تريد علاء في التحرير
مصر | نص وثيقة المبادئ الحاكمة للدستور

 
 
 

الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التونسية (تقرير 1)

Sunday 21 December 2014
 كتب : كلام في السياسة    بواسطة: كلام في السياسة   عدد مرات المشاهدة 1679

تشهد تونس اليوم الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة و التي تقام بين المتنافسين الباجي قائد السبسي رئيس حزب ندآء تونس و المنصف المرزوقي الرئيس المؤقت للبلاد و المنتهية ولايته , و يعول الكثيرين علي هذه الانتخابات حيث ستكون الأولي منذ ثورة 14 جانفي / يناير التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي بعد 23 سنة قضاها في الحكم عقب انقلابه الأبيض علي الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة أول رئيس تونسي بعد الإستقلال و مؤسس تونس الحديثة.

أيضا يعول الشارع التونسي علي تلك الانتخابات حيث يعقد عليها اماله في إنهآء المرحلة الإنتقالية و إعادة بنآء مؤسسات الدولة طبقا للدستور الجديد و رغبته في حكومة جديدة نابعة من مجلس نيابي منتخب تحقق له الاستقرار الأمني و الاقتصادي الذي فقده طيلة ال4 سنوات المنصرمة عقب ثورة الياسمين.

الكثيرين أيضا من معارضي حزب حركة النهضة التونسية و التي فازت بأغلبية في انتخابات الجمعية التأسيسية للدستور في 2011 يرون أن الانتخابات الحالية هي فرصة تونس للتخلص من حكم التيار الإسلامي بطريقة سلمية و ديموقراطية خلافا لما حدث في دول الربيع العربي الأخرى حيث إستآثرت الأحزاب التابعة لجماعة الإخوان المسلمين بالسلطة و حاولوا جاهدين قمع المعارضة و الإنفراد بالمكاسب السياسية لما بعد الثورات, و هذا الفريق يري ضرورة هزيمة المترشح المنصف المرزوقي حيث أنه الحليف الأقرب لحزب حركة النهضة و شريكها في الحكم.

و كانت أبرز الأخبار الخاصة بسير العملية الانتخابية كالآتي:

- شائعة بمحاولة إغتيال المترشح الباجي قائد السبسي ليلة الانتخابات نفاها مصدر مقرب منه داعيا التونسيون إلي الذهاب لمراكز الإقتراع بكثافة للتصويت من أجل مستقبل تونس.

- أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع بلحسن الوسلاني أن جنديا من قوة تأمين لجنة إقتراع بمدرسة بمنطقة عين زانة بولاية القيروان تعرض لإصابة بالرش علي مستوي كتفه و هو بحالة مستقرة الأن , و لم يتسني للجهات المعنية الوقوف علي طبيعة الحادث من حيث كونه حادثا إرهابيا أم غير ذلك إلي الأن. - صرح عضو لجنة الانتخابات نبيل بفون لوات أن نسبة المشاركة في الانتخابات داخل تونس قد بلغت 28.6% في نصف النهار.

- قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، بعد إدلائه بصوته في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، "إن تونس مع استكمالها لهذا الاستحقاق التاريخي ستتوج كأول ديمقراطية عربية"، داعيا التونسيين إلى ألا يفوتوا "شرف المساهمة في هذا التتويج، عبر الالتحاق بمكاتب الاقتراع للإدلاء بأصواتهم واختيار رئيسهم بكل حرية". وأضاف الغنوشي في تصريح للصحفيين في مركز الاقتراع بنهج القيروان ببن عروس (الضاحية الجنوبية للعاصمة)، أنه "لا خوف على الحريات مهما كان الرئيس المنتخب"، قائلا: "إن الشعب التونسي أطاح بكل الأصنام التي تكرس الفكر الأوحد والرجل الأوحد والخطاب الأوحد". وردا عل ما حصل ليلة أمس بكل من القيروان وسليانة من إطلاق نار على دوريات عسكرية وأمنية، قال رئيس حركة النهضة: "إن أحسن رد على الإرهاب هو الاقبال بكثافة على صناديق الاقتراع وتفويت الفرصة على الإرهابيين بمزيد التلاحم والوحدة بين مختلف الحساسيات السياسية".

من جهة أخرى، برر الغنوشي ضعف الإقبال على صناديق الاقتراع خاصة لدى فئة الشباب، بإحساس هذه الشريحة بأن أهداف الثورة لم تتحقق بعد، لاسيما معضلة البطالة، وفق تقديره.

- قامت مجموعة من الناخبات صباح اليوم الاحد 21 ديسمبر 2014، بالتوجه إلى رئيس مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية ابن خلدون بمعتمدية بوحجلة، شاكين أحد رئيسات المكاتب التابعة له بعد ان عمدت إلى توجيههم إلى التصويت للمترشح محمد المنصف المرزوقي وذلك بالإشارة لهم بيديها إلى رقم 2.

وقال مراسل حقائق اون لاين بالجهة، إن رئيسة مكتب اقتراع تابع للمركز المذكور تعمدت الهمس للناخبات كبار السن والاميات بالتصويت إلى المرزوقي، مشيرا إلى انه فور إعلام رئيس المركز بهذا التجاوز قام هذا الاخير بتغييرها وتحرير محضر في الغرض ضدها من أجل رفعه فيما بعد إلى الهيئة الفرعية.

يُذكر أن ملاحظي حركة نداء تونس عبروا عن استنكارهم لمثل هذه الممارسات التي وصفوها بالتجاوزات الخطيرة، وحتى انهم دخلوا في مناوشات مع رئيسة المكتب المعنية بالمخالفة قبل أن يتم إبعادها عن المكتب.

- تعرضت دورية أمنية تابعة لسلك الحرس الوطني بإحدى المناطق الريفية المتاخمة لمعتمدية الكريب من ولاية سليانة إلى إطلاق نار من قبل عناصر مجهولة في شاحنة خفيفة دون تسجيل إصابات، فيما يجري حاليا ملاحقتها من قبل وحدات أمنية وعسكرية. وأضافت إذاعة موزاييك، أن قوات الأمن تمكنت كذلك منذ قليل من القبض على مواطن يحمل بندقية صيد في منطقة الكريب، وذلك بعد مطاردته لمسافة 15 كيلومترا.

 
تونس , الإنتخابات التونسية , إنتخابات رئاسية , تونس تنتخب , المنصف المرزوقي , الباجي قائد السبسي , ندآء تونس , المؤتمر من أجل الجمهورية , تونس 2014 , راشد الغنوشي , حركة النهضة , حزب النهضة , حزب حركة النهضة , شفيق صرصار , القيروان , تونس العاصمة , الحبيب بورقيبة , زين العابدين بن علي ,
 
عن الكاتب: فريق محرري كلام في السياسة
تقييم المقال:
 
تعليقات (0 )
 
 
أضف تعليق
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لكتابة تعليق
مشاركتك بالتعليق تعني أنك قد قرأت سياسة النشر و تتحمل المسئولية الأدبية و القانونية لتعليقك.  سياسة النشر
 
 
 

مقالات متعلقة

 

أحدث المقالات

ليبيا المعركة الأخيرة
مصر | المبادئ الحاكمة للدستور و القوي الإسلامية
الدرس الأخير
الدستور
الأحزاب السياسية
النظام شبه الرئاسي
مصر | محاكمة القرن
مصر | هكذا يري الإسرائيليون مبارك
مصر | أيها الرئيس السابق كن رجلا
سوريا | صمتنا يقتلنا
ضغطة زر
السلطات الثلاث و الفصل بينها
النظام الرئاسي
النظام البرلماني
مفهوم الدولة

 
الباجي قائد السبسي رئيسا لتونس
الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التونسية (تقرير 2)
الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التونسية (تقرير 1)
حوار مع اخواني
هل سيصمد السيسي؟
شهيد الحريه"جيفارا"
"الاخوان" فى ملفات "عمر سليمان"
كل الطرق تؤدى باالسيسى الى رئاسة الجمهوريه
كذبة المؤتمر من اجل الجمهورية
رفض الوصاية السعودية